• Home
  • Learn English
    • SUB TAB 1.1
    • SUB TAB 1.2
    • SUB TAB 1.3
    • SUB TAB 1.4
  • خواطر
    • SUB TAB 2.1
    • SUB TAB 2.2
    • SUB TAB 2.3
    • SUB TAB 2.4
    • SUB TAB 2.5
  • قصص الأنبياء
    • SUB TAB 3.1
    • SUB TAB 3.2
    • SUB TAB 3.3
    • SUB TAB 3.4
  • يحكى أن
    • SUB TAB 4.1
    • SUB TAB 4.2
    • SUB TAB 4.3
    • SUB TAB 4.4
    • SUB TAB 4.5
    • SUB TAB 4.6
    • SUB TAB 4.7
  • اختبر ذكاءك
    • SUB TAB 5.1
    • SUB TAB 5.2
    • SUB TAB 5.3
    • SUB TAB 5.4
    • SUB TAB 5.5
  • وثائقيات
  • المكتبة الالكترونية
سنافر على سلم التاريخ

Pages

  • english posts
  • تصنيف عاشر
  • جرب بنفسك
  • فكر بإيجابية
  • حول العالم
  • خرائـــط
  • كوكبنـــا
  • وقائع وأحداث

Monday, February 10, 2020

الورقة النقاشية الرابعة :نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة

الورقة النقاشية الرابعة: نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة







“نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة”
بقلم عبدالله الثاني ابن الحسين
 حزيران/ ٢يونيو٢٠١٣
درجت بعض الآراء، من داخل منطقتنا العربية وخارجها، على القول بأن العالم العربي غير مهتم بممارسة العمل السياسي بشكله المعاصر. وذهب بعضها أبعد من ذلك، لتزعم أن شعوب العالم العربي لا ترغب بالديمقراطية، وأننا غير مستعدين، أو مؤهلين للتعامل معها أو احتضانها نهج حياة. غير أننا في الأردن، لا نقبل مثل هذه المزاعم، ولم ولن نذعن لها أبداً.
إن تجديد الحياة السياسية في العديد من الدول العربية من شأنه أن يسهم في تلبية تطلعات أبناء وبنات الوطن العربي نحو حياة أفضل، إلا أن الطريق نحو هذا التجديد، واحتضان الديمقراطية ليس بالطريق السهل ولا المختصر كما يظن البعض، بل هو مليء بالصعوبات لكنه ضروري، بل حتمي للمجتمعات التي تنشد التطور.
وفي ضوء هذه المعطيات، فإننا نعمل في الأردن على تطوير نموذجنا الديمقراطي، الذي يعكس ثقافة مجتمعنا الأردني واحتياجاته وتطلعاته.
وقد جاءت الأوراق النقاشية الثلاث السابقة بشكل أساسي للمساهمة في إثراء حوارنا الوطني حول النموذج الديمقراطي الذي ننشد،وأهدافه، والأدوار المطلوبة من كل الفاعلين في العملية السياسية، والمحطات الواجب عبورها ترجمة لهذا النموذج.
نعمل في الأردن على تطوير نموذجنا الديمقراطي، الذي يعكس ثقافة مجتمعنا الأردني واحتياجاته وتطلعاته
ولم تغفل الأفكار التي طرحناها الضمانات الضرورية لنجاح تعميق تحولنا الديمقراطي، وأبرزها حماية التعددية، والتدرج، وعدالة الفرص السياسية.
لقد باتت الرؤية الآن أوضح لدى قطاعات واسعة من المجتمع، بأن الهدف الأساسي من الإصلاح هو تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، من خلال تعميق نهج الحكومات البرلمانية، بحيث نصل إلى حكومات مستندة إلى أحزاب برامجية وطنية وذلك على مدى الدورات البرلمانية القادمة، وبحيث تكون هذه الأحزاب قادرة على تحقيق حضور فاعل في مجلس النواب، يمكنها من تشكيل حكومة أغلبية على أساس حزبي برامجي، ويوازيها معارضة نيابية تمثل الأقلية، وتعمل ضمن مفهوم حكومة الظل، وتنافسها بشكل بنّاء عبر طرح الرؤى والبرامج البديلة، ويشرعون في التنافس عبر صناديق الاقتراع من أجل تداول الحكومات.
الهدف الأساسي من الإصلاح هو تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، من خلال تعميق نهج الحكومات البرلمانية
ومن أهم متطلبات التحول الديمقراطي تعزيز المجتمع المدني ودوره في مراقبة الأداء السياسي وتطويره نحو الأفضل، عبر ترسيخ الثقافة الديمقراطية في المجتمع، وهذا هو صلب هذه الورقة النقاشية الرابعة، إذ أنها تتزامن مع إطلاق جهد جديد من المؤمل أن يعزز من مساهمة مجتمعنا المدني في بناء نموذجنا الديمقراطي، من خلال الشروع في وضع اللبنات الأساسية للثقافة الديمقراطية في مجتمعاتنا المحلية، ليكون التغيير الديمقراطي حقيقة ملموسة على جميع المستويات.
ونظراً لأهمية مؤسسات المجتمع المدني في تطوير نموذجنا الديمقراطي، فقد وجهت إلى ضرورة إطلاق برنامج التمكين الديمقراطي فيخطاب ألقيته في 10 كانون الأول 2012 في الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الأردنية. واليوم نشهد الإطلاق الرسمي لهذا البرنامج تحت مظلة صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
ويؤكد إطلاق هذا البرنامج أن تقدمنا على طريق إنجاز نموذجنا الديمقراطي سيتحدد بقدرتنا على عبور محطات محددة، تؤشر على تقدم ونضوج سياسي حقيقي وملموس، وليس مواعيد نهائية مسبقة أو عشوائية. وعلى امتداد طريق التنمية السياسية والتحول الديمقراطي الذي نسلكه، بما يتخلله من نجاحات وإخفاقات، سيكون التزامنا المشترك بالممارسات الديمقراطية الراسخة هو ضمانة النجاح في مواجهة مختلف المعيقات. ويشكل مبدأ الالتزام والمشاركة جوهر “المواطنة الفاعلة”، التي تعرضت لها في أوراقي النقاشية السابقة، والتي سأركز عليها في هذه الورقة، كشرط أساسي لتحقيق التحول الديمقراطي.
: المشاركة السياسية و”المواطنة الفاعلة”
قبل الخوض في أهداف البرنامج ورؤيته، أودّ مشاركتكم بعض الأفكار حول أهمية الانخراط في الحياة السياسية والتحلي بـ”المواطنة الفاعلة”.
فعندما أتحدث عن الحياة السياسية في هذا السياق، فإنني أعني السياسة بمفهومها الأوسع، أي العملية التي نناقش من خلالها القضايا التي تعني مجتمعنا، مستندين للاحترام المتبادل تعبيرا عن اختلافاتنا، والتي نصل من خلالها إلى حلول عملية عبر الحوار الهادف والبناء، وإلى قبول حلول وسط تمكننا من حل خلافاتنا، وتحقيق مصلحة المجتمع ككل.
إن هذه العملية لا تنحصر في القضايا الوطنية التي يتم مناقشتها تحت قبة مجلس الأمة فقط، بل تشمل القضايا التي تمس مجتمعاتنا المحلية وحياتنا اليومية كمواطنين، مثل حرص الأهالي على نوعية التعليم التي يتلقاها أبناؤهم وبناتهم في المدارس، وهموم المواطنين والمواطنات إزاء قضايا النقل العام، وغيرها من الخدمات العامة.
أما المشاركة السياسية فلا تكون ذات أثر إيجابي، إلا حين يؤمن كل فرد منا بـ “المواطنة الفاعلة”، التي ترتكز على ثلاثة أسس رئيسة وهي: حق المشاركة، وواجب المشاركة، ومسؤولية المشاركة الملتزمة بالسلمية والاحترام المتبادل، معززة بالمبادئ التالية:
أولاً، إن الانخراط في الحياة السياسية يشكل حقاً أساسيا لكل مواطن، مع وجوب حماية الحيّز العام المتاح للتعبير الحر عن الآراء السياسية المختلفة.
ثانياً، إن المشاركة السياسية في جوهرها تشكل مسؤولية وواجباً. فعلى كل مواطن أن يتحمل جزءاً من هذه المسؤولية عبر اختيار شكل المستقبل الذي ننشده للأجيال القادمة. وواجبنا كمواطنين لا ينتهي بمجرد القيام بعملية التصويت في أي انتخابات وطنية، بل يمتد ليشمل التزام كل مواطن بالمشاركة الفاعلة في الحياة المدنية والسياسية بشكل يومي، من خلال القيام، على سبيل المثال، بحملة ترويجية لقضية تهمنا، أو التطوع في نشاط مدني، أو الانضمام لحزب سياسي.
 إن المشاركة السياسية في جوهرها تشكل مسؤولية وواجب
وبطبيعة الحال، فإن الديمقراطية الحقة تكفل خيار البعض عدم الانخراط في العملية السياسية أو مقاطعتها. لكن من يسلكون هذا الطريق يتخلون عن فرصة حقيقية، وعن واجبهم الفعلي بالمساهمة في تحقيق الأفضل لوطنهم. إننا كمواطنين نشترك في مصير واحد، وعلينا واجب مشترك، أما الاستسلام إلى عقلية اللامبالاة، والرضوخ للواقع، والقبول بالأداء المتواضع فسيعطل قدرتنا كأمة على المضي قدماً. إننا لن نستطيع أن نبني أردناً أفضل وأقوى دون الإيمان بأن المواطنة الفاعلة هي مسؤولية وواجب يترتب على كل واحد منا.
ثالثاً، إن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ترتب مسؤوليات على كل فرد منّا فيما يتعلق بكيفية الانخراط في العمل السياسي. وقد ذكرت في ورقتي النقاشية الأولى أربع ممارسات ديمقراطية يترتب على كل المواطنين الإيمان بها حتى تزدهر الحياة السياسية، وهي: احترام الرأي الآخر، والانخراط الفاعل، وتبني الحوار والحلول الوسط ورفض العنف، والشراكة في التضحيات والمكاسب‪.‬‬‬‬‬‬‬‬
 إن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ترتب مسؤوليات على كل فرد منّا فيما يتعلق بكيفية الانخراط في العمل السياسي
ما أوّد التأكيد عليه هنا هو أن الاختلاف في الرأي والمعارضة البناءة الملتزمة بهذه الممارسات، والتي تبني مواقفها على أساس الحقائق والوعي، وليس الانطباعات والإشاعات أو الاعتبارات الشعبوية،  تشكل أحد أهم الوسائل التي يعبر المواطن من خلالها عن ولائه للوطن.
إن التحلي بالاحترام والمروءة هي من المبادئ التي نعتز بها في ثقافتنا العربية، وعلينا أن نوظف هذه المبادئ كأسس للانخراط في الحياة السياسية. ومن الضرورة بمكان أن ننوّه إلى أن عدم الاحترام لا يكون في الاختلاف في وجهات النظر، وإنما في رفض الاستماع لوجهات النظر المختلفة. فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. كما أن حواراتنا ونقاشاتنا يجب أن تُبنى على معلومات موضوعية من أجل الوصول إلى قرارات تخدم المصلحة العامة، لا على الإشاعات، والعدمية المطلقة التي تنكر على الوطن إنجازاته وتطوره، ولا على التنظير والتشخيص غير الموضوعي للماضي دون طرح البدائل والحلول العملية للحاضر والمستقبل.
:لنمضي في تمكين ديمقراطي يوفر أدوات “لمواطنة فاعلة”
وعودةً إلى برنامج التمكين الديمقراطي، فإن إطلاقه رسمياً يأتي كمحطة إضافية وجديدة على مسار التنمية السياسية وتعزيز المشاركة.
ونستذكر اليوم جميع الجهود التي بذلها العديد من الأردنيين والأردنيات شيباً وشباباً من رواد العمل الاجتماعي من أجل تنمية حياتنا السياسية والمجتمعية. إن هذه الجهود تشمل كل من أدلى بصوته في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وكل من شارك في مظاهرات سلمية بناءة تراعي مصالح الوطن، وكل من قاد جهودا مجتمعية مثل نشاطات طلابية وكشفية في المجتمعات المحلية، أو في تنظيم جلسات نقاشية وحوارات إلكترونية حول المستجدات السياسية.
إن هذا البرنامج سيساهم في ترسيخ المواطنة الفاعلة، وسيعمل على تمكين الأفراد والمؤسسات، ممن لديهم أفكار عملية، لتطوير نموذجنا الديمقراطي، عبر تقديم الدعم لترجمة ذلك على أرض الواقع. فالبرنامج سيدعم الرياديين الاجتماعيين ليتيح لهم التأثير في الشأن العام، عبر زيادة وإثراء المنابر الديمقراطية المتاحة كمنتديات الحوار، وبرامج التدريب، وغيرها من الأدوات المتوفرة لكل الأردنيين ليصبحوا مواطنين فاعلين ومنخرطين في الحياة العامة.
وسيدعم البرنامج في البداية مشاريع تهدف إلى تعزيز مناخ المساءلة والشفافية، وإتاحة فرص جديدة أمام الأردنيين لمناقشة القضايا المهمة التي تواجه الوطن، وتسخير كل المواهب والإبداعات المرتبطة بخدمة المجتمع.
ولا شك أن الأردن يزخر بكثير من الأمثلة الإيجابية على مؤسسات ناشطة في مجالات مشابهة ترتبط بجوانب من حياتنا السياسية والاجتماعية. وأثني هنا على جميع الجهود الدؤوبة والريادية لبناء مجتمع مدني على امتداد ربوع وطننا، وأؤكد أن برنامج التمكين الديمقراطي يأتي ليوفر مزيدا من الدعم للفاعلين في هذا المجال وتوسيع قاعدة نشاطاتهم.
وفي ذات الوقت، فلا بد من الإقرار بأننا كمجتمع بحاجة إلى آليات أفضل لترجمة الأفكار الريادية على أرض الواقع، وهذا في صلب أهداف البرنامج. إنني أتطلع أن يوفر البرنامج المساعدة لمن يحملون أفكاراً جديدةً تهدف لزيادة انخراط المواطنين في مجتمعاتهم، وسيتاح للأردنيين من شتى التوجهات الفكرية إطلاق وإدامة مبادرات تروّج للانخراط السياسي والاجتماعي السلمي الفاعل.
وبالتوازي مع ما سيتم إعلانه اليوم، وخلال الأسابيع القادمة من تفاصيل حول البرنامج، فإنني أود التأكيد على مجموعة من المبادئ التي حرصتُ على أن أوجه القائمين على البرنامج للعمل في إطارها:
أولاً، أن يعمل البرنامج وفق أسس غير حزبية تلتزم الحياد، فهو سيدعم المؤسسات الصغيرة والكبيرة التي تهدف للمساهمة في تعزيز المشاركة السياسية والمدنية، ولن يقدم الدعم لأحزاب سياسية.
ثانياً، أن ينتهج البرنامج أسس الشفافية لدى تقديم الدعم. وسيتم فتح باب الاستفادة لكل الأردنيين المهتمين، وستخضع آلية اختيار المستفيدين من هذه البرامج لقواعد مُحكمة، وعلى أساس التنافس الشريف. وسيتم في البداية إطلاق مبادرات ذات نطاق أوسع بالشراكة مع جهود قائمة، أو مؤسسات أخرى ذات سجلات نجاح يمكن تتبعها.
يشكل برنامج التمكين الديمقراطي إضافة نوعية، لكنه ليس كفيلا لوحده بحل جميع التحديات التي سنواجهها سوية على امتداد مسيرتنا نحو التنمية السياسية والتحول الديمقراطي. وهو يجسّد جزءا من  مساهمتي تجاه هذه المسيرة، تحت مظلة صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
إنني أحث جميع الأردنيين ممن لديهم أفكار إبداعية، والاستعداد للعمل الجاد خدمة لوطننا، ويرون في أنفسهم القدرة على القيام بدور قيادي في بناء نظامنا الديمقراطي السياسي، أن يخطوا للأمام ويستفيدوا من الإمكانات المهمة التي يوفرها هذا البرنامج.
إنكم إذ تقبلون على هذه المسؤولية، وتضربون مثالاً في ريادة العمل السياسي والاجتماعي والمدني، وتساهمون في بناء أردن أفضل وأقوى لجميع أبنائه وبناته، فإنكم تصنعون قصص نجاح على مستوى الوطن العربي والعالم، وتثبتون أننا قادرون على أخذ زمام المبادرة وإنجاح ديمقراطيتنا.
* هذه المقالة هي الورقة النقاشية الرابعة ضمن سلسلة أوراق ينشرها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لعرض رؤيته لمسيرة الإصلاح الشامل في الأردن في مختلف المجالات، وتتزامن مع إطلاق برنامج التمكين الديمقراطي التابع لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

المصدر:
https://rhcjo.com/%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d8%a7%d8%b4%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a9-%d9%86%d8%ad%d9%88-%d8%aa%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%86-%d8%af%d9%8a/

Posted by Unknown
Email ThisBlogThis!Share to XShare to FacebookShare to Pinterest
Labels: تربية وطنية عاشر ف2, فكر بإيجابية
Newer Post Older Post Home

Wikipedia

Search results

ابحث داخل المدونة

Labels

english posts (30) إْقّتَبَآسَآتْ (5) تربية وطنية عاشر (2) تربية وطنية عاشر ف2 (5) تصنيف عاشر (13) جرب بنفسك (12) حول العالم (14) خرائط (10) شخصيات تاريخية (7) فكر بإيجابية (30) كوكبنـــــــا (13) نصيحة اليوم (4) نقنيات (2) وقائع وأحداث (29)

الاكثر تداولا

  • نشأة الدولة العثمانية وفتوحاتها في خط زمني
    تاريخ العرب الحديث وقضاياه المعاصرة للصف العاشر الاساسي الوحدة الاولى: الدولة العثمانية والوطن العربي الدرس الاول: نشأة الدولة ا...
  • خارطة الدولة العثمانية
    الدولة العثمانية: التوسع ومناطق النفوذ
  • ملخص الحرب العالمية الأولى مع الصور
    بسم الله الرحمن الرحيم الحرب العالمـية الأولى (1914 - 1918م):  شملت الحرب العالمية الأولى أكثر الأقطار وسبب...
  • مسابقة تحدي القراءة العربي
    "تحدي القراءة العربي"  "هو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربي...
  • الإمبراطورية اليونانية
     مدخل الى الحضارة اليونانية العصور التاريخية عند دراسة الأنشطة البشرية على مر العصور يركز المؤرخون عادة على تقسيم مراحل التطور الانساني الى ...

مواقع مفيدة

  • أراجيك
  • هندواي الثقافية
  • علوم العرب
  • WWF
  • خربشات.. فنجان قهوة.. وحكاية
  • اختبر دماغك
  • Brainly
  • open 2 study
  • edx
  • coursera
  • مكتبة الاسكندرية
  • احوال الطقس حول العالم
  • الموسوعة الجغرافية
  • وحدة القبول الموحد للجامعات الاردنية

ارشيف الموضوعات

  • April (1)
  • December (1)
  • November (3)
  • October (4)
  • September (6)
  • May (5)
  • April (7)
  • March (4)
  • February (2)
  • November (1)
  • May (1)
  • March (1)
  • December (3)
  • November (1)
  • September (1)
  • August (1)
  • May (4)
  • April (9)
  • March (2)
  • February (5)
  • January (1)
  • December (5)
  • November (7)
  • October (8)
  • September (6)
  • August (13)
  • July (32)
  • June (1)
  • April (1)
  • February (5)
  • January (18)

المدونون

  • Unknown
  • Unknown
  • historyworms

Bloglovin

Follow

اتصل بنا

Name

Email *

Message *

Followers

حلول اختبر ذكاءك

  • .لغز سالم والجد: توفى سالم بعد ميلاد جده ب 131 سنه و مجموع عمريهما 105 سنه و بذلك يكون سالم قد ولد بعد وفاة جده ب 26 سنة ، سنة ميلاد الجد 1872 ، سنة ميلاد سالم 1898
  • المهندس والقطار: عليه أن يشتري حقيبة طولها 70 سم وعرضها 50 سم ثم يضع المسطرة في الحقيبة قطرياً لأن قطر المستطيل يساوي 86 سم أي أكثر من 85 سم ونطبق قاعدة فيثاغورس للمثلث القائم الزاوية : (70) تربيع + ( 50 ) تربيع = ( س ) تربيع (س) تربيع = 4900 + 2500 (س) تربيع = 7400 س = 0233و86 سم
  • رحلة القطار: 163-35=128 128×5/4=160 160-52=108 108×4/3=144 144-40=104 104×3/2=156 156 البداية
  • سلة البيض: عدد البيض 15 بيضة نصيب الأول 8 و الثاني 4 والثالث 2 و الرابع 1
  • صنبور الماء: كمية الماء من الصنبور الأول =أ كمية الماء من الصنبور الثاني =ب كمية الماء من فتحة التفريغ = جـ كمية الماء التي تملأ الحوض =1 ص في الدقيقة الأولى::: تكون كمية الماء في الحوض كالتالي.. من أ = 1/4 ص من ب= 1/5 ص من جـ= - 1/10 ص نجمعهم :::: كمية الماء في الدقيقة الأولى = 7/20 ص وبالنسبة والتناسب ... 1 دقيقة .................7/20 ص س دقيقة ................ 1ص س = 2.8571 دقيقة
  • لغز البستان: عدد أشجار الليمون = 90 عدد أشجار البرتقال = 15 عدد أشجار الرمان = 45 عدد أشجار التفاح = 47
  • لغز العمارة: عدد الأدوار 16 دور يسكن في الدور التاسع
  • لغز اينشتاين: النرويجي البيت الاصفر يشرب الماء يدخن دانهيل لديه قطة. الدنماركي البيت الازرق يشرب الشاي يدخن مارلبور لديه حصان. البريطاني البيت الاحمر يشرب الحليب يدخن بال مال لديه طائر. السويدي البيت الابيض يشرب الجعة يدخن وينفيلد لديه كلب. الالماني البيت الاخضر يشرب القهوة يدخن روثمان لديه سمكة.
  • متتابعة فيبوناتشي: الرياضي الإيطالي الشهير فيبوناشتشي (1200م) طرح هذه المسألة قبل اكثر من 800 سنة وقد حلها لاحقا . ومن خلال الجواب ابتكرت متتابعة مشهورة سميت فيما بعد متتالية ( فيبوناتشي )وهي كالتالي: 233،144،89،55،34،21،13،8،5،3،2،1،1 ولو لاحظت أن الشهر الأول يوجد زوجاً واحداً ، وفي الشهر الثاني لم يتغير شئ وفي الشهر الثالث اصبح المجموع زوجان من الأرانب . ويمكن ملاحظة أيضاً أن كل حد في المتتالية يمثل مجموع الحدين السابقيين. وبعد إثنا عشر شهراً يصبح المجموع النهائي 233 زوجاً من الأرانب
  • مزرعة الحيوانات: الابل أ الخيول ب الحمام ت الصقور س أ + ب + ت + س = 100 4أ + 4ب + 2ت + 2س = 300 ب + ت = 2أ ت = 2ب من خلال هذه المعادلات نجد ان: عدد الابل: 30 عدد الخيول: 20 عدد الحمام: 40 عدد الصقور: 10